“الإمام زيد” عليه السلام ثورة متجددة!!
✍بقلم/دينا الرميمة
كانت معركة كربلاء فاضحة لما وصل إليه حال الأمة الإسلامية من الذل والخنوع وقبل منهما حب الدنيا والتكالب عليها وذلك حين خذلوا ا”لإمام الحسين” (عليه السلام )الذي لم يقم بثورته إلا للإصلاح فيهم وليس لأجل منصب او طلب دنيا ،
فكان عاقبة ذلك التخاذل أنهم مكنوا بني أمية من رقابهم ومن النيل من دينهم وعقيدتهم التي جاءت لتحررهم من كل عبودية واستصغار وتعيد إليهم انسانيتهم وحقهم المكفول بالحياة العادلة ، ولكن بفعلهم هذا فقد عادوا لمربعهم الأول من الذل والهوان على ايدي ابناء الطلقاء الذين كان قد حذرهم الرسول (صلى الله عليه وعلى
آله وسلم ) في حين تمكن بنو امية من
الحكم والسلطة لتكون الأمة على حذر وليكون حجة عليها بانهم (سيتخذون دين الله دغلاً وعباده خولاً وماله دولاً) وفعلا حدث ذلك
حيث تعاقب ستة من الحكام الأمويين عليهم الواحد تلو الأخر وكل أمير منهم كان ياتي بأسوأ ممن قبله وكأنهم في تنافس على صنيعة السؤ في أمة محمد والتحريف في مبادئ الدين التي تركها النبي على المحجة البيضاء!!
فظل الظلم مهيمن على الحالة الإسلامية حتى وصلوا إلى عهد هشام بن عبدالملك الذي صادف زمنه زمن الأمام زيد بن علي بن الحسين عليهم السلام، والذي كان نهجه هو نهج ابوه وجده في رفض الظلم ومقارعة الظالمين والطغاة والأمر بالمعروف والنهي المنكر الذي ان ترك فاعلوه فسيكون حال الأمة كحال بني اسرائيل!!
تخرج الإمام زيد من مدرسة أبيه وجده التي تعلم منها أن الظلم
يُعدّ فعلاً خبيثاً ومنافياً لما جاء به دين الإسلام فالظلم في مبدائهم يهدّد حقوق العدالة والمساواة لبني الإنسان، بل إنّه يهدّد إنسانيتهم ووجودهم ، فمالم يكن هناك عدالة تدحّض الظلم والاستبداد وتُعلي من شأن المُثل العُليا وتحترم إنسانيّة البشر فهنا يكون قد ذهب مافعله النبي المصطفى من إصلاح حال أمته هباءً منثوراً .
وعلى هذا الاساس وهذه المبادئ تحرك الأمام زيد في العام ١٢٢ ه في ثورة قادها ضد بني أمية وظلمهم وتجبرهم على أمة جده ودينه الذي انتهكت حرماته وبدلت قيمه ومعالمه.
شعاره فيها (والله مايدعني كتاب الله أن اسكت) بمعنى أن تحركه كان على اسس قرآنية تجعله يرفض العيش تحت سطوة الظالم ،كل همه ليس نفسه حيث يقول : (والله إني لأعلم بأنه ما أحب الحياة أحد قط أحد إلا ذل) إنما كان تحركه لأجل دين الله وأمته الذي يفتديهم بنفسه متمنياً ذلك كما جاء في قوله (والله لوددت لو أن يدي ملصقةً بالثريا ثم أقع إلى الأرض أو حيث أقع فأتقطع قطعةً قطعة وأن يصلح الله بذلك أمر أمة محمدصلى الله
عليه وعلى آله وسلم )
مع علمه بأنه سيذهب شهيداً وسيصلب في ثورته هذه كما اخبر بذلك جده المصطفى إلا أن الخوف لم يعتريه أو يثنيه عن موقفه وثورته والتي قاتل فيها إلى أن استشهد عليه السلام .تاركاً لنا دروس وعبر على مر الأيام وتعاقب السنين في نهج نهجهم السوي للخروج على الظالمين ومحاربة الطغيان مهما عظمت قوته ومهما كانت التضحيات. وهكذا هم أئمة اهل البيت لا يتحملون الضيم ولا يسكتون على باطل أو ظلم، فإذا ماجئنا إلى عصرنا الحالي نستطيع ان نقول أن ثورة ال٢١ من سبتمبر التي دعا اليها السيد القائد “عبدالملك الحوثي” في العام ٢٠١٤ رفضاً للظلم والتدخل الأجنبي والمبادرة الخليجية ورفضاً للوصاية ومشاريع التقسيم لليمن هي شبيهة بثورتي الأمام زيد وجده الحسين والتي من بعدها أو لنقل أثناؤها شنت علينا الحرب الظالمة بأوامر من امريكا واسرائيل بتمويل وأياد عربية قل فيها الناصر وكثر فيها علينا الحاقدين والناقمين لأننا شعب يعشق الكرامة ويرفض الذل وقيادتنا تنهج نهج أعلام الهدى من آل البيت وقائدنا نهجه كنهج اجداده ورغم كل القوى التي تكالبت علينا الا أننا استطعنا ان ننتصر في ثورتنا وننتقل باليمن إلى مكان رفيع لن يستطيع أحد أن يمحي ذكرها أو أن يمسها بسؤ.