نقاط من تاريخ ثورة ١٤ من اكتوبر اليمنية

                                             

تهامة نيوز

✍بقلم / زيد احمد محمد الغرسي
                    
• في 24فبراير من العام 1963م
عُقد في دار السعادة بالعاصمة صنعاء اجتماع موسع كبير تحت عنوان مؤتمر “القوى الوطنية اليمنية” حضره أكثر من الف شخصية وطنية بينهم ضباط وقادة من فرع حركة القوميين العرب وكان من مخرجات الاجتماع العمل على تحرير جنوب اليمن من الاحتلال البريطاني وتم تأسيس ما سمي “جبهة تحرير الجنوب اليمني المحتل” ثم بعد اشهر تم الاتفاق على اسمها النهائي ب “الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن المحتل” وجاء هذا الاجتماع بعد نجاح ثورة٢٦ سبتمبر التي مثلت دافعا كبيرا لانطلاق ثورة ١٤ من اكتوبر في الجنوب ..

• في ١٤ اكتوبر عام 1963 انطلقت شرارة الثورة من جبال ردفان بقيادة راجح غالب لبوزه والذي استشهد في نفس اليوم .

• استخدمت بريطانيا سياسة الارض المحروقة في ردفان حيث ارتكبت مجازر وحشية بحق المواطنين العزل وقصفت بالطائرات بيوتهم ودمرتها على رؤوس ساكنيها من الاطفال والنساء ،واحرقت المزارع ودمرت كل شئ بشكل عنيف في محاولة لثني الثوار عن ثورتهم .

• تقول بعض الوثائق البريطانية عن وصف ما جرى ” ان سكان ردفان شعروا بالقوة الكاملة للاكراه الاستعماري حيث قصفت القوات البريطانية القرى وذبحت الماشية ودمرت المحاصيل ونهبت الممتلكات وتلقى الجنود اوامر باستخدام القصف المدفعي والجوي الى اقصى حد ضروري اذا رفضت القرى الاستسلام ” كما اشارت انه ورد في التوجيه الرسمي البريطاني للجنود باستهداف كل شئ حتى النساء والاطفال وقالت التوجيهات ” ضرورة القبول بسقوط ضحايا من النساء والاطفال ” .

• تم استخدام الكثير من القنابل المضادة للافراد التي يبلغ وزن الواحدة منها ٢٠ رطلا وهي  تعادل حاليا ما تسمى بالقنابل العنقودية .

• اطلقت بريطانيا على الثوار الاحرار المناهضين للاحتلال والمطالبين بالسيادة والاستقلال صفة “المتمردين” وكانت تواجههم وتقتلهم وتعتقلهم تحت هذا العنوان الذي روجت له دوليا.

• واستمرارا في مواجهة الثوار اطلقت بريطانيا في يناير 1964 حملة عسكرية للقضاء نهائيا على الثورة في ردفان بعملية عسكرية كبيرة شاركت فيها ثلاث كتائب بريطانية معززة بسلاح الجو في عملية اطلق عليها “كسارة البندق ” نفذ فيها سلاح الجو البريطاني 600 طلعة جوية على ردفان اطلقت فيها 2500 صاروخ ومائتي الف قذيفة لكن كل محاولاتها فشلت وامتدت الثورة الى مناطق اخرى في الجنوب ..
يتبع
*ما ذكر اعلاه مأخوذ من مصادر عدة

#معركة_الفتح_الموعود_والجهاد_المقدس
#ثورة_14_اكتوبر
#زيد_احمد_الغرسي

مقالات ذات صلة