برنامج تدريبي في مفهوم الإدارة والقيادة على ضوء عهد الامام علي لمالك الأشتر

تهامة نيوز /

بدأ في المعهد الثقافي الجمركي بصنعاء، اليوم، البرنامج التدريبي لمفهوم الإدارة والقيادة على ضوء عهد الإمام علي -عليه السلام- لمالك الأشتر، بمشاركة 30 من قيادة ووكلاء ومدراء العموم في مصلحة الجمارك.

وخلال التدريب، الذي يستمر خمسة أيام، ضمن برنامج تطوير الأداء المؤسسي وبناء القدرات لقيادات مصلحة الجمارك، أشار خبير التدريب واستشاري التطوير في المصلحة، عبدالله محمد، إلى أن البرنامج يتضمن مواضيع في الإدارة والقيادة ذات صلة بما عهده الإمام علي لمالك الأشتر.

ولفت إلى أن تطبيق البرنامج على مستويات الإدارة العليا والوسطى والتنفيذية، عبر المحددات التي وضعها الإمام علي كبناء الدولة، وأساس لدستور الدولة.

وأضاف أن العهد يعتبر منظومة متكاملة لبناء مؤسسي للدولة، وسيتم خلال منظور العهد تقديم التصورات الإدارية للإدارة، ووضع هيكل تنظيمي يمكن تطبيقه بشكل مؤسسي ناجح.

كما جرى في البرنامج استعراض إفادة الأمم المتحدة وبريطانيا مما يقدمه العهد من خلاصة معرفية في جوانب الدولة والإدارة والتعليم، ورفع المظالم.

فقد أخذت الأمم المتحدة كثيرا من محاور العهد، سواء كان في الإدارة والتعليم لأنها قوانين ونظم مشرعة ليس لفئة معينة بل كانت للإنسان بشكل عام.

إلى ذلك، أكد مدير عام المعهد الثقافي الجمركي، فيصل الثواب، إلى أن البرنامج يحرص على تعزيز المهارات المهنية، والمضي وفق المعايير المثلى التي تتجلى في هذا العهد، الذي يحدد آلية اختيار العمال والإداريين ومن ثم كيفية التعامل مع العامة وإدارة الصراع في ظل ظروف الالتباس والشك.

 

 

مقالات ذات صلة