بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لإيران

تهامة نيوز – متابعات – 24 محرم 1446هـ

أدّى الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، اليوم الثلاثاء، اليمين الدستورية في البرلمان لتوليه المنصب، بعد أسابيع من فوزه في الانتخابات الرئاسية في البلاد للدورة الـ 14.

وفي كلمته لهذه المناسبة، أكد بزشكيان أنّ حكومته الجديدة تمثل جميع أطياف الشعب، متعهداً العمل وفق رؤية قائد الثورة والجمهورية الإسلامية، السيد على خامنئي، وبالالتزام بجميع مبادئ الثورة، ورؤية الإمام روح الله الموسوي الخميني.

وبشأن السياسة الخارجية، قال بزشكيان إنها تعتمد على التقارب مع دول الجوار والوحدة الاقتصادية والسياسية، معلناً العمل على تعزيز العلاقات الإقليمية والتعاون مع الجميع على أسس الحكمة والمصالح المشتركة.

وتابع أنّه سيسعى من أجل رفع الحظر الاقتصادي على إيران.

وشدّد الرئيس الإيراني على أنّ بلاده “لن تسمح باستمرار الوجود الأجنبي في منطقتنا”، مشيراً إلى أن “من يدعمون قتلة الأطفال في غزة، ومن يوفرون السلاح للكيان القاتل، لا يمكن أن يعطونا دروساً في حقوق الإنسان”.

وأضاف أنّ “إسرائيل” ترتكب جرائم بحق المدنيين و”لا نقبل أن تعطينا دروسا في السلام”، لافتاً إلى أنّ إيران تعمل على تخليص الشعب الفلسطيني من الاحتلال.

وشهدت المراسم مشاركة وفود عربية وأجنبية، ولا سيما من قيادات محور المقاومة، من فلسطين ولبنان واليمن، الذين التقى بهم بزشكيان، أمس واليوم، على هامش المراسم.

وفي كلمته بعد تنصيبه رسمياً، قال بزشكيان إنه “اليوم مسؤول أمام كل الشعب الإيراني، عن تنفيذ قوانين البلاد”، مضيفاً: “نريد لإيران أن تتمتع بالعدالة الاجتماعية وتمنح الحريات للمواطنين كافّة، وأن تكون مقتدرة وتملك القدرات الردعية والدفاعية”.

وشدّد على أنّ إيران يجب أن تصل إلى المرتبة الأولى في المجال الاقتصادي، وأن تعزز مكانتها في العالم الإسلامي، متعهداً وحكومته المقبلة بـ”التزام الأطر العامة للقيادة بهدف تطوير البلاد”.

وأشار بزشكيان إلى إنه سيسعى لتعزيز مكانة إيران، وتعزيز علاقاتها الدولية “على أساس مبدأ العزة”.

مقالات ذات صلة